1
-->

الجرب


الجرب والمعروف باسم :"حكة السبع سنوات" وهو مرض جلدي معد تسببه القارمة الجربية ، وتعد اكثر الاعراض شيوعا الحكة الشديدة وطفح جلدي يشبه البثور ، وفي بعض الاحيان يمكن رؤية جحور صغيرة على الجلد ، ويعد الجرب مرض معديا ، حيث انه ينتشر بسرعة عن طريق الاتصال مع الاخرين وخاصة في اماكن التجمعات ، او مجموعات رعاية الاطفال ، او الفصول الدراسية ، او مركز رعاية المسنين ، المعسكرات واماكن تواجد الجنود وخاصة الاماكن التي لا تتوفر فيها النظافة والرعاية الصحية السليمة . ويعد الجرب شائعا في الدول النامية والمناطق الاستوائية ايضا . ويعد الجرب من الامراض الجلدية الثلاثة الاكثر شيوعا في الاطفال ، اعتبارا من عام 2010 تم تقديم اصابة حوالي 100 مليون شخص (1.5% من سكان العالم) ، وهو شائع على حد سواء في كلا الجنسين . يعد الشباب وكبار السن اكثر الفئات عرضة للاصابة بالمرض ، ولابد ان نلاحظ ان الجرب الذي يصيب الانسان لا ينتقل عن طريق حيوانات المصابة ، وذلك لان الحشرة التي تسبب الجرب في الحيوانات ليست هي التي تسبب الجرب في الانسان .

طريقة العدوى

- مناشف الاستحمام.
- ملابس الشص الصاب.
- الأدوات الشخصية.
- أغطية الوسائد.
- العلاقة الجنسية.
- ملامسة المنطقة المصابة.
- استعمال الحمامات العامة.

أعراض الجرب

تحتاج العدوى الأولية عادة من(2-6) أسابيع قبل ظهور الأعراض ، أما أذا أصيب الشخص بعدوي للمرة الثانية تظهر الأعراض خلال يوم واحد ، وتتمثل الأعراض فيما يلي:

1- الأصابة بحكة شديدة بالجلد،وتسوء عادة خلال الليل . وتعد الحكة من العوارض الرئيسية للمرض وتسبب ارقا شديدا للمريض ، حيث تمنعه من النوم لدرجة ان المرض يطلق عليه مرض الذي يبقي المريض يقظا ، ويمتاز الجرب بانتشار حبوب صغيرة الحجم على الجلد ، وتكون ملتهبة ولونها احمر ، وتنتشر هذه الحبوب في اغلب مناطق جسم المصاب .

2- الجحور التي تظهر بصورة خطوط لونها غامق على سطح الجلد ، حيث تستقر العثة في الجحور وتتزايد في مناطق الجلد ، ويتم ملاحظتها بعد الحكة ، بحيث تظهر على شكل بقع حمراء منتفخة ، وبالتالي يصاب الجلد بطفح جلدي في اجزاء الجسم ، ويكون اكثر انتشارا في منطقة الفخذ والبطن .

3- اصابة الجلد بالخدوش الناتجة بسبب الحكة الشديدة ، ومن الممكن الاصابة بالتهابات جرثومية تؤدي الى سخونة في الجلد واحمراره مما يسبب الالم .
 وعادة مخاتظهر تلك الجحور او الانفاق في طيات الجلد ، وعلى الرغم من ان اي جزء من جسمك معرض للاصابة بالجرب ، الا انه غالبا ما يصيب البالغين في المناطق التالية :
- بين الاصابع
- تحت الابطين
- حول الخصر
- بطول الجهة الداخلية الرسغين
- على المنطقة الداخلية للكوع
- على باطن القدمين
- حول الثديين
- حول المنطقة التناسلية للذكور
- على الارداف
- على الركبتين
- على لوحي الكتف
وفي الاطفال ، تشمل المناطق الشائعة للاصابة بالعدوى ما يلي :
- فروة الراس
- الوجه
- الرقبة
- راحة اليدين
- باطن القدمين
 حقائق هامه عن الجرب
- الجرب مرض معد بسيط وعلاجه سهل ، وليس له مضاعفات على بقية الجسم .
- جميع الحالات التي شخصت عولجت والعلاج امن وفعال بنسبة 100% .
- بعد 24 ساعة من تلقي العلاج يكون الشخص غير معد وبامكانه ممارسة حياته بشكل طبيعي .

مسببات الجرب

تعد السوسة ذات الارجل الثمانية (القارمة الجربية) هي التي تتسبب في الاصابة بالجرب لدى البشر وهي سوسة مجهرية ، حيث تقوم السوسة الانثى بالنقب اسفل الجلد مباشرة صانعة نفقا تضع فيه بيضها . ويفقس البيض خلال(3-4 ايام) ، وتشق يرقات السوس طريقها لسطح الجلد ، حيث تصل لمرحلة البلوغ ويصبح بامكانها الانتشار الى مناطق اخرى من جلدك او جلد اشخاص اخرين . وتنتج الحكة الناجمة عن الاصابة بمرض الجرب من تحسس الجسم تجاه السوس ، وبيضه ، وفضلاته ، ويمكن ان يسهم التلامس الجسدي القريب و بشكل اقل ، تشارك الملابس او اغطية الفراش مع شخص مصاب بالمرض في انتشار السوس المسبب له

مضاعفات الجرب

يمكن ان يؤدي الخدش العنيف الى تكسر الجلد والاصابة بعدوى جرثومية ثانوية ، مثل القوباء ، ايضا قد تؤثر اشكال الجرب الاكثر حدة التي يطلق عليها اسم الجرب المجلب على بعض المحموعات عالية الخطورة التي تشمل ما يلي :
- المرضى المصابين بحالات مرضية مزمنة تضعف جهاز المناعة ، مثل متلازمة العوز المناعي المكتسب او سرطان الدم المزمن .
- كبار السن في دور رعاية المسنين .

طرق معالجة الجرب

من الضروري زيارة الطبيب عند الاشتباه بالاصابة بالجرب ، فعلى الرغم من انها ليست حالة خطيرة ، الا انه من الضروري علاجها . قد تستمر اعراض الجرب لمدة تتراوح ما بين الاسبوعين الى ارعة اسابيع ، ويكون الجسم بحاجة الى هذا الوقت للتخلص من رد فعل الحساسية التي تسببها هذه القارضة الجربية ، واذا استمرت الاعراض بعد اربعة اسابيع ، ينصح المريض باخذ جرعة علاجية اخرى .

1- غسل الجسم بالكامل بصابون كبريت ، ثم شطفه بالماء قبل وضع اي دهان موضعي على الجلد .

2- استخدام بعض الدهانات الكوضعية ، مثل هلامة بنزانيل جيل او يوراكس لوسيون ويستخدم مرتين يوميا لمدة اربعة ايام .

3- استخدام اددوية مضادة للحكة مثل اقراص ، الفنيستيل ، او اقراص الهستازين ، او اقراص اناليرج ، او اقراص افيل ، ويؤخذ منها قرص واحد يوميا قبل النوم وادوية مضادات الهستامين .

4- استخدام المضادات الحيوية للقضاء على التهاب الجلد .

5- اثناء فترة العلاج يجب تغيير الملابس الداخلية للمصاب ، واغطية السرير التي ينام عليها وغليها بالماء يوميا (وذلك بعد كل استخدام للدهانات الموضعية) .

الوقاية من الجرب

- القيام بتنظيف المنزل ومسح الارضيات بالمعقمات .
- غسل الاطباق بالماء الساخن للتاكد من تعقيمها .
- غلي الملابس وغسلها بمواد معقمة .
- تغيير اغطية السرير باستمرار .
- تهوية المنزل وتعريضة للشمس والهواء النقي باستمرار .

الاجراءات المتبعة على مستوى المدرسة للتعامل مع الجرب

- تجنب التلامس في الاماكن المزدحمة .
- عدم استخدام الادوات الشخصية لمريض مصاب بالجرب .
- التخلص من القمامة باستمرار في الاماكن الخاصة بها .
- تقليم الاظافر باستمرار .
- تعقيم الجروح بانتظام وتركها نظيفة دائما .