1
-->

الشد العضلي



الشد العضلي لا يحدث فقط بسبب القيام بتمارين الرياضية ، بل قد ينتج عن اسباب مختلفة وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب الشد العضلي ، وتشخيصه وكيفية علاجه .

الشد العضلي هي حالة يحدث فيها تشنج لإحدى عضلات الجسم أو أكثر ، مما يؤدي إلى ألم شديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة . أو تعريف اخر له ، تشنج العضلات : هو عبارة عن تقلصات مفاجئة لا إرادية تحدث للعضلات المختلفة ، غالبا ما تكون مؤلمة جدا وقد تصيب العضلات المختلفة في جسم الإنسان ، مما قد يؤدي إلى عدم القدرة على تحريك عضلات الجسم .

الاماكن التي قد تتعرض لشد عضلي

- الجزء الخلفي من الساق (السمانة)

- اليدان أو الذراعين

- الاقدام

- جدار البطن

- الظهر

- الرقبة

بالنسبة للرياضيين الأسباب العامة لحدوث الإصابة هى : الإفراط في أستخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أوالجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار .
أساءة أستخدام عضلات الجسم أو إجهادها بشكل زائد وإصابتها من الأسباب أيضاً التي تؤدي إلى حدوث شد عضلي .

هناك نوع أخر من الشد العضلي الذي يحدث لبعض الكتاب ويكون نتيجة استخدام إصبع الإبهام مع الأصابع الأخرى في الكتابة لفترات طويلة .

اما بالنسبة للاعمال المنزلية فقد يحدث نوع من الشد العضلي في حاله استخدام عضلات معينة لفترة طويلة دون راحة مثل حمل الات ثقيلة في قبضة اليد لفترة طويلة ، ويمكن أن يحدث الشد العضلي ايضا نتيجة بعض المشاكل المرتبطة بالاعصاب .

هناك انواع اخرى من الشد العضلي يحدث في حالة الراحة وهو منتشر دائما اثناء النوم ويكون في الساق .

أعراض الشد العضلي 

- ألم شديد و مفاجئ في العضلة وغالبا ما تكون عضلة الرجل .

- ظهور انسجة العضلات بشكل واضح تحت الجلد .

أسباب الشد العضلي

- ضعف كمية الدم : ضيق بعض الشرايين التي تنقل الدم إلى الارجل قد تسبب في حدوث شد عضلي بالارجل والقدم أثناء ممارسة الرياضة ، يختفي الشد العضلي بعد دقائق من التوقف عن التمرين .

- الضغط على الاعصاب : الضغط على عضلات العمود الفقري قد يسبب حدوث ألم وشد عصبي في الارجل يزداد الألم مع استمرار المشي .

- نقص البوتاسيوم : بعض انواع العقاقير المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم قد تسبب نقص في كمية البوتاسيوم ، يعتبر البوتاسيوم عتصرا هاما في انقباض العضلات .

- الحمل

- الاستهلاك المفرط للكحول

- قصور في الغدة الدرقية

- الفشل الكلوي

يصاب معظم الاشخاص بالشد العضلى بشكل بسيط ، ويتمكنوا من السيطرة على الحاله بسهولة ، ولكن إذا كنت تعاني من الشد العضلي بشكل مستمر فيجب استشارة الطبيب .

العلاج 

بالنسبة لانواع الشد العضلي التي تحدث أثناء الليل يمكن أن يصف لك الطبيب Diazepam وهناك انواع عقاقير مختلفة لهذة التركيبة فهي تساعد على ارتخاء العضلات وتخفيف التيبس في العضلات .

يمكن ايضا القيام ببعض انواع التمارين التي تقلل من فرص الاصابة بالشد العضلي ، ويجب تناول كمية كبيرة من السوائل يوميا  .

- يمكن ايضا ان يساعدك دواء مضاد للالتهاب كالأيبوبروفين الذي يساعد على تمدد العضلة وارتخائها أكثر .

الوقاية 

هناك خطوات يجب اتباعها للوقاية من الشد العضلي :

تجنب الجفاف : يجب شرب 10 اكواب من السوائل بشكل عام . تساعد السوائل على انقباض وارتخاء العضلات بسهولة وبقاء خلايا العضلات رطبة ، يمكن شرب كوبين من السوائل قبل بداية اي نشاط رياضي بساعتين .

- قلل من تلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين

- ابتعد عن التمارين التي عادة ما تسبب لك آلام في العضلات

- ناقش مع طبيبك امكانية حصولك على فيتامينات للتاكد من حصول عضلاتك على ما يكفي من المغذيات

- يجب شرب كوبين من السوائل على كل نصف كيلو نفقده من وزن الجسم أثناء التمارين الرياضية .

تسخين العضلات : يجب تسخين العضلات عن طريق تمارين الشد قبل بداية التمرين .

إذا كنت تعاني من حدوث شد عضلي أثناء الليل ، يمكنك القيام بعمل تمارين الشد قبل النوم ، مثال : قف على بعد 96 سم من الحائط ، وضع يدك على الحائط وابق كعب الرجل على الارض ثم انحن في اتجاه الحائط بركبة واحدة وابق 30 ث لشد الرجل وتقويتها ، ثم قم بنفس الخطوات مع الرجل الاخرى ثلاث مرات .

و إذا كنت مصابا بشد عضلي بالفعل ، فيمكن اتباع بعض الخطوات للشعور بالراحة :

- التدليك وتمارين الشد : يمكنك شد العضلة إلى الامام والقيام بتدليكها بلطف للعمل على ارتخاء العضلات بالنسبة لعضلة الساق يمكنك تحميل وزن الجسم على الرجل التي بها الشد العضلي وثني الركب ببطء .

إذا كنت لا تستطيع الوقوف يمكنك شد القدم الى الوراء في اتجاه الجسم مع شد الرجل في وضع مستقيم .

بالنسبة للشد العضلي في منطقة الفخذ ، يمكنك الجلوس على كرسي للاسترخاء وشد القدم الموجودة في اتجاه الفخذ المصاب ثم جذبها الى الارداف .
 - استخدام الماء البارد أو الدافئ : يمكن استخدام الماء البارد لتهدئة العضلات واتخائها ، ثم الماء الدافئ وذلك اذا كنت تشعر بالم . 
ويجب مراعاة ان المجهود البدني والنشاط يؤدي بعدها إلى الإرهاق و الإجهاد و لكي لا نتعرض إلى الآلام يجب علينا التسخين باستمرار قبل اي تمرين لكي لا نواجه المتاعب الصحية و خاصة  أن الكثيرون يتعرضون خلال التمرين إلى تمزق في كثير من العضلات التي قد تجعلهم يشعورون بآلام لفترة طويلة نسبيا ويضطرون إلى علاجها في عدة ايام .