1
-->

خشونة المفاصل


 حالة التهاب المفاصل يمكن ان تحدث في اي مرحلة عمرية ، وهي تسبب في حدوث درجات متفاوتة من الالم وتقيد حركة المريض . هذه الحالة يكون لها تاثير على الانشطة الطبيعية التي يقوم بها اي شخص اكثر من تاثير الاصابة بامراض القلب والسكر والسرطان .


خشونة المفاصل 


تعتبر خشونة المفاصل هي اكثر الحالات انتشارا في امراض التهاب المفاصل ، ونادرا ما تحدث هذه الحالة قبل سن 45 عاما ، ولكن يصاب بها معظم الاشخاص تقريبا في سن 75 بدرجات متفاوتة من هذه الحالة خاصة في المفاصل التي تقوم بتحميل وزن الجسم ، والنساء اطثر عرضة للاصابة بهذه الحالة .


اعراض خشونة المفاصل تكون بسيطة في بعض الاحيان ولا تستطيع الشعور بها الا في حالة القيام بعمل اشعة (اكس) X على المفاصل .


ولك في حالة حدوث التهاب حاد ، لن تستطيع المفاصل القيام حتى بالاعمال البسيطة مثل غسيل الاسنان وارتداء الملابس على سبيل المثال .


ولكن اذا ادركت جيدا ماذا يمكن ان تفعل للتحكم في هذه الاعراض لن تكون هذه الحالة عائقا امام القيام بمختلف الانشطة اليومية .


اسباب حدوث خشونة المفاصل


تصيب حالة الخشونة الغضاريف وهي عبارة عن انسجة مطاطية تغطي مؤخرة العظام وتقع بين المفاصل ، وتكون الغضاريف لينة ، لذلك تتحرك المفاصل بشكل سهل وبسيط لكنها ايضا قوية لتتحمل الصدمات بين العظام وتكون بطول العمود الفقري .


هناك اسطوانات من الانسجة الليفية والغضاريف التي تجعل العمود الفقري لين وتقوم بعمل بطانة على عظمة الظهر اثناء الحركة . عندما تحدث حالة الخشونة يحدث حالة ضغط في العظام وعلى سطح الغضاريف ، وتحدث حالة من النمو الخارجي للعظام وتسمى (نتوءات عظمية) وتحك المفاصل بشكل خشن في بعضها البعض بدلا من ان تكون لينة  ، والنتيجة هي حالة من التصلب و الالم في المفاصل .


السبب الرئيسي في حدوث خشونة المفاصل غير معروف ولكن هناك خمسة عوامل اساسية في زيادة حالات الاصابة بهذا المرض :


1- الفترة العمرية بعد سن 45


2- تزيد الحالة عند الاناث عن الرجال


3- عوامل وراثية (وتتضمن اصابة الغضاريف وضعف المفاصل)  


4- اصابات المفاصل نتيجة جهد جسدي او اصابات رياضية .


5- البدانة من الامراض التي تغير من طبيعة تكوين الغضاريف .


الاعراض


يمكن ان تكون هذه الحالة مضللة وخادعة ، حيث انها لا تسبب اي شعور بالتعب ، ولا يحدث سخونة او فقدان في الوزن ، وفي بعض الاحيان لا يحدث اي تغيير ملحوظ في المفاصل ، ولذلك في اغلب الاحوال لا يشعر المريض بالحالة ، ولكن الاعراض التي يمكن ان تنبئ بوجود هذه الحالة تتضمن :


- الالم : حدوث الالم بالطبع هو او الاعراض التي تحدث ، يشعر المصاب بالم شديد عند استخدام المفصل ، خاصة في حالة استخدام المفصل بشكل كبير او في حالة عدم استخدامه او في حالة عدم استخدامه لفترة طويلة .

يمكن ان يحدث خمود مؤقت في الالم في حالة عدم استخدام المفصل لفترة .


- التصلب او التيبس : يشعر المريض بحالة من تصلب المفاصل في الصباح عندما يقف ، وبعد دقيقة او دقيقتين تبدا هذه الحالة في الخمود . ونادرا ما يحدث حالة من عدم القدرة على الحركة او تحريك هذا المفصل بشكل كلي بسبب خشونة المفاصل .

واحيانا ما يكون مصدر الالم غير واضح ، مثلا يمكن ان تكون خشونة المفاصل في الورك ولكن الالم يظهر في الكعب .


مستوى محدود من الحركة : يشعر المريض بصعوبة في تحريك المفاصل اثناء القيام ببعض المهمات مثل فتح المعلبات او تقشير الثمار او حياكة الازرار .


التهاب : يحدث الاحمرار والالتهاب اكثر في حالات الروماتيزم ولكن قد يحدث ايضا حالات الالتهاب في حالة خشونة المفاصل ، وذلك في حالة استخدام المفصل المصاب بشكل كبير ، اما الاحمرار و حرارة المفصل فهي اعراض بداية المرض .

اين يظهر التهاب المفاصل ؟


يظهر التهاب المفاصل في الفك ، الاكتاف ، الذراع ، المعصم ، والكاحل ، وذلك اذا لم تحدث اية اصابات او احوال غير عادية في هذه المفاصل .


الاعراض


- الاصابع : يمكن ان يحدث حالة تضخم في مفاصل الاصابع ، في بداية ظهور المرض ، يحدث الم وتيبس وضعف في المفاصل ، ولكن بعد حوالي عامين من حدوث المرض لا يظهر اي الم ولكن قد يحدث بروز في عظام المفاصل .


- العمود الفقري : يحدث خلل في اسطوانات العمود الفقري بين العظام بطول العمود الفقري ويؤدي الى تيبس في الظهر والرقبة .


- المفاصل التي يرتكز عليها وزن الجسم : الفخذ ، والركبة ، والقدم هي الاجزاء التي تتحمل الوزن الكامل للجسم وهم اكثر عرضة للاصابة بخشونة المفاصل ، حيث ان الغضاريف تضعف ببطء على مر السنين ، ويمكن ان تشعر بالم شديد او الشعور بعدم الراحة في المفاصل اثناء الوقوف او المشي . ويمكن ان يحدث ايضا تضخم خاصة في الكعب .


العلاج

 

هناك العديد من العقاقير التي تساعد على تخفيف الالم ، ولكن يجب استخدام العقاقير حتى ينتهي الالم فقط ، وعليك باستشارة الطبيب .

Acetaminophen هو عبارة عن مسكن للالم وهو ليس له اثار جانبية بالنسبة للمعدة مثل الاسبرين ولكنه لا يحد من الالتهاب .

- العقاقير المضادة للالتهاب : هذه الانواع من العقاقير تساعد على تخفيف الالم ، ومضاعفة الجرعات منها يساعد على تخفيف الالتهاب (تحت اشراف الطبيب) .

- الاسبرين : هو اكثر واقدم انواع المسكنات انتشارا . يساعد الاسبرين على تخفيف الالم الناتج عن خشونة المفاصل ولكن قد تحتاج الى كمية كبيرة من الاسبرين لتخفيف الالم ، بالاضافة انه ضار بالمعدة (عند اخذ الكثير منه) .


- العلاج بالحرارة والبرودة : الماء البارد يقوم بتسكين الالم ، خاصة في البداية في اليوم الاول و الثاني ، ويمكن وضع بعض الثلج في كيس بلاستيك ثم وضع منشفة عليه ووضع كيس على المكان الذي يسبب الالم اكثر من مرة في اليوم ، ولكن ليس لمدة اطول من 10 دقائق في كل مرة .


وبعد انتهاء الالم الشديد ، يمكن استبدال الماء البارد بالماء الدافئ حيث انه يساعد على استرخاء العضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة والتي تسبب الالم ، ويمكن ان يساعد الماء الدافئ في تخفيف الاعراض اكثر من الماء البارد (المثلج) ولكن ايضا لمدة لا تزيد عن 10 دقائق في كل مرة .